منتديات احلي نظره
هلا وسهلا بكم معنااا
فآلجميع هنآ احلي نظره
نحن ( نعشق ) آلمكآن ، لأننا ( فلسطين وعرب )
لكي تستطيع آن تتحفنآ [ بمشآركآتك وموآضيعـك معنآ ].. آثبت توآجدك و كن من الفن عنوان


احلى نظره
 
الرئيسيةالمجلهاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
<div style="background-color: #ffffff;"><a href="http://news.rsspump.com/" title="news">news</a></div>

شاطر | 
 

 موضوع عن الحوار والمناقشه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
امير الجنوب
عضو مشارك
عضو مشارك
avatar

الدولة : فلسطين
الوظيفة : غير معروف
المزاج : عاشق
أوسمتي دمتم
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 23
تاريخ التسجيل : 30/07/2012
mms : ياك

مُساهمةموضوع: موضوع عن الحوار والمناقشه   الأربعاء أغسطس 08, 2012 10:32 am


بسم الله الرحمن الرحيم


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



أصـــول الحــــوار

التعريف :
الحوار
هو المناقشة بين الطرفين أو أطراف بقصد تصحيح كلام أو إظهار حجة ، وإثبات
حق ، ودفع شبهة ،ورد الفاسد من القول أو الرأي على اختلاف وسائله.

غاية الحوار :
قد
سبقت في ثنايا التعريف ، قال الحافظ الذهبي : ( إنما وضعت المناظرة لكشف
الحق ، وإفادة العالم الأذكى العلم لِمن دونه ، وتنبيه الأغفل الأضعف ).

وثمت غايات فرعية أو ممهدة لهذه الغاية ، منها :
- إيجاد حل وسط يرضي الأطراف.
- التعرف على وجهات النظر.
- البحث والتنقيب للاستقصاء والاستقراء.

وقوع الخلاف بين الناس :
الخلاف
سنة الله في خلقه : ( ولا يزالون مختلفين إلا من رحم ربك ولذلك خلقهم )
لكن ليس المراد أنه سبحانه خلقهم ليختلفوا ، فاللام ليست للغاية وإنما
للصيرورة أي لثمرة الاختلاف خلقهم والثمرة فريق في الجنة وفريق في السعير ،
وقد تحمل على التعليل أي : كل منهم لشأن وعمل .

وضوح الحق وجلاؤه :
فإن
النفوس إذا تجردت من أهوائها وجدَّت في تلمس الحق فإنها مهدية إليه ، بل
إن في فطرتها ما يهديها لقوله صلى الله عليه وسلم : ( ما من مولود إلا يولد
على الفطرة ).

مواطن الاتفاق :
إن بدء الحديث والحوار بمواطن
الاتفاق طريق إلى كسب الثقة . فدع صاحبك يوافق ويجيب بـ(نعم) وحُلْ ما
استطعت بينه وبين ( لا ) فإن قال ( لا ) فقد أوجبت عليه كبرياؤه أن يظل
مناصراً لنفسه.

أصول الحوار :

الأول :
سلوك الطرق العلمية
والتزامها ، من تقديم الأولى المثبتة أو المرجحة للدعوى ، ومن صحة الثقل
في الأمور المنقولة قال تعالى : (قل هاتوا برهانكم ). ولذا قال العلماء :
إن كنت ناقلاً فالصحة ، وإن كنت مدعياً فالدليل .

الثاني :
سلامة
كلام المناظر ودليله من التناقض . وهذا ما وقع فيه أهل الشرك الذين قال
الله عنهم ( وإن يروا آية يعرضوا و يقولوا سحر مستمر ) وهو تناقض ، فالسحر
لا يكون مستمراً والمستمر لا يكون سحراً وهذا على أحد الوجهين في تفسير
الآية .

الثالث :
ألا يكون الدليل هو عن الدعوى . وإلا كان إعادة للدعوى بضعة أخرى .
لرابع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
موضوع عن الحوار والمناقشه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات احلي نظره :: ะ».[ المنتديآت الـξـآ๑ـہ ].«ะ :: `~ حوآآار ونقاش ~`-
انتقل الى: